الجمعة، 2 يوليو 2010

هل من اجابة على هذا السؤال ؟



منذ فترة لا منذ فترات وأنا اسأل نفسى هذا السؤال ؟ لماذا و المصلحة من يتم ابعاد علمائنا الى الخارج , ولمصلحة من ايضاً ان تظل مصر هكذا , ومنذ فترة اتانى الجواب فى حوار فى صحيفة مصرية تقول ان الرئيس  عندما تعرض علية امور الوطن يختار مافى صالح الوطن وما فى صالح ابنائه , ورايت فى ذلك تناقضاً فاكيف يختار ما فى صالح الوطن والوطن فى هذة الحالة من العشوائية فى القرارات التى تهدمه , فالم افهم شيئاً.


ومازال السؤال يتردد على ليسأل لبى لماذا لم نتقدم حتى الان , وما المانع الذى يمنعنا عن التقدم ولماذا لا نتقدم مثل باقى الامم فاهل من اجابة فايصمت العقل .


وسؤال اخر يتكرر مع السؤال الذى مضى لمصلحة من ذلك , وهل هناك من قوى كما يقولون لا تريد لمصر التقدم , وما مصلحتها فى ذلك , ولما تريد لنا الا نتقدم , وهل كما يقولون انها تمارس علينا ضغوطاً سلبية تمنعنا من التقدم ونظل هكذا نعانى من التخلف , ام اننا نحن الذين نرفض التقدم .


وعندما صمت واخذة افكر فى هذا السؤال وجدت سؤالاً اخر, فانحن نقول انة لا توجد قوى تسطتيع ان تمنع اى امة من التقدم , ومع ذلك وجدت ان هناك صفوة من الوزراء لا تعرف ما هو مجالهم, فاهناك كم من الوزراء الذين يتنقلون ما بين الوزارات ومع ذلك لا تسمح لهم تخصصاتهم بهذة المناصب ومثال على هذا , وزير الخارجية ما هو تخصصة المدون فى شهادة تخرجة تجارة ومع ذلك يتنصب منصب ليس لة اى صلة بما درسة , واوزير الاسكان  انة الان وزيراً للاسكان وفيما مضى كان وزيراً للسياحة ماعلاقة السياحة بالهندسة أليس هذا سداً ضد التقدم الجهل بالاشياء , ومعالى  وزير التضامن الاجتماعى مما تخرج هل من كلية الخدمة الاجتماعية ام انة خريجاً لكلية الفنية العسكرية اليس هذا شيئاً جميلً نفتخر بة ونضعة وساماً على صدوراً حقاً انة كذلك.


وهل هذا الذى نحن فية يثمر عن انة لايوجد علماءً فى مصر لذلك يتم الاختيار بهذا الشكل , وما هو الذى يجعلنا نفعل ذلك ,وما الذى يجعلنا نترك علمائنا يذهبوا الى الخارج وهم فى تخصص وزارتنا فى الداخل ومع ذلك نتركهم يذهبون .


وا وجدة اجابة ثانية تبريراً لكى نتقدم فقلت ان علمائنا هم القليلن فى العالم الذين ليست لديهم امكانيات لتنفيذ افكارهم المتقدمة ومع ذلك , يظل البعض منهم متمسكاً ليس منهاراً بوطنة ولا يغادرة , ويظل يعمل فى صمت بأليات ضعيفة ويحرز تقدماً يراة العالم , ومع ذلك تجدة يكرم ويستبعد لماذا .


وفى كل مرة يتردد علي هذا السؤال , ارى عقلى يغلق فى وجهة باب النقاش, ولايأتى بأى استنتاج غير هذا , ولذلك كتبت هل من اجابة على هذا السؤال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق