الخميس، 14 يناير 2010

سيمون بوليفار





سيمون بوليفار
قائد اميركى لاتينى
محرر امريكا الجنوبية
(1783- 1830)





ولد بوليفار فى 24 يوليو 1783 , لابوين من اصل اسبانى
فى كركاس عاصمة فنزويلا , وعاش طفولة مرفهة , وقد توفى والدية وهو فى سن الصبا, الامر الذى جعل ولى امر بوليفار ان يوأمن لة نفس الحياة بتعليمة تعليم متقدم على يد مدرسين فى كركاس قبل ان يموت والدية .



*
ثم تلقى بوليفار مزيد من التعليم فى اسبانيا عام 1799 , واتزوج وهو ابن التاسعة عشر من امراة من نبلاء اسبانيا , وخلال سنة واحدة من عودة الى فنزويلا هو وزوجتة , توفيت زوجتة اثر مرض الحمى الصفراء.



وبعد موت زوجتة تنقل بوليفار كثيراً فى ايطاليا وفرنسا , وخلال هذا التنقل انكب بوليفار على قراءة المؤلفين الفلاسفة امثال ( جان جاك روسو , وجون لوك , وفولتير ), كما ازداد اعجابة بالانجازات التى حققها نابليون بونابرت , ثم سافر بوليفار الى الولايات المتحدة الامريكية والتى كانت قد نالت استقلالها للتو من انجلترا , وترسخ فى ذهنة وهو عاد الى وطنة انة حان الوقت لكى تأخذ بلادة استقلالها .





نجاح وخيانة


انضم بوليفار عام 1810 الى فرنسيسكو دية ميراندا فى ثورة ضد الاسبان واحتل كركاس بسرعة خاطفة . وعقب رحلة الى اوربا لتأمين الدعم المالى الى الثورة عاد بوليفار ليشارك فى اعلان استقلال فنزويلا وقطع رحلتة , الا ان اسبانيا لم تتخل عن فنزويلا وقادت هجوماً مضاداً على الفور وهزمتن قواد ميراندا , وقاد بوليفار الدفاع عن ميناء بورتو كابيو ولكنة خسر المعركة بعدما اكتشف ان احد افراد جيشة قد افشى خطط الثوار الى القوات الاسبانية




الافلات والعودة


نجا بوليفار من الاسر ولجأ الى جرانادا الجديدة وتدعى ( كولوكبيا ) حالياً لمواصلة حركة المطالبة بالاستقلال من هناك , وفى صيف عام 1813 قاد قوتة للمرة الثانية ودخل فنزويلا , حيث تمكن بحلول نهاية العام من دخول كركاس العاصمة الفنزويلية ,وفرض سيطرتة التامة على البلاد , وفى السنة التالية دافع بوليفار عن حكومته فى عدة معارك ولكنة خسر على يد جيش التحالف بين القوات الملكية وا قوات اخرى من السكان المحليين .





للمرة الثانية


نجا بوليفار للمرة الثانية من الاسر ورحل الى جرانادا ثم الى جامايكا , وفى عام 1815 , انتقل بوليفار الى هايبيتى وكون صداقات مع حكومات جديدة كانت قد نالت استقلالها من فرنسا , حاول بوليفار خلال السنوات الاربع التالية القيام بمحاولتى غزو اضافة الى العديد من الغارات للعودة الى الجزء الشمالى من امريكا الجنوبية , وباءت كل محاولاتة بالفشل .





تعزيزة لقواتة

وفى اعم 1819 عزز بوليفار جيشة الثورى بمرتزقة ايرلنديين وانجليز ليحتل بهم قاعدة انجستورا , وقاد جيشة المكون من 2500 جندى عبر سهل منخفض وسبعة انهار وا فوجأ بوليفار بأن الاسبان المدافعين عن بويكا وتمكن بعد ثلاثة ايام من تحريرها.








تأسيس الجمهورية




وفى 17 ديسمبر 1819 , اعلن بوليفار عن تأسيس جمهورية كولومبيا ونصب نفسة رئيساً عليها.ودخل بوليفار فى صراع مع الاسبان امتدا الى عامين , وبعد ذالك امتدة رؤية بوليفار لتشمل تحرير كل انحاء امريكا الجنوبية , حيث تمكن من تحرير الاكوادور فى مايو 1822 بمساعدة القائد انطونيو خوسية , وانتقل بويليفار الى اخر معقل فى امريكا الجنوبية ليما وتحررة فى سبتمبر 1823






القاب و منفا و موت


تمكن بوليفار بجيش لم يتعدى العشرة الف شخص من تحرير اغلب امريكا الجنوبية ,ومنح لقب جورج واشنطن امريكا الاتينية , واخيراً توفى بوليفار وهو سائراً الى منفاة المنتظر فى اوربا بمرض السل الرئوى عن عمر يناهز السابعة والاربعين عام 1830.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق