الأربعاء، 23 ديسمبر 2009

سير واعلام



وليم الفاتح
(1027-1087م)
(ملك إنجليزى)



هو الابن الغير شرعى لدوق نورماندى روبرت الاول بعد وفاة والدة اثناء عودتة من حج بيت المقدس , عين وليم مكان والدة وهو لم يبلغ بعد الثامنة من عمرة فى جو من التصارع والتمزق الداخلى بينة وبين البارونات الاقطاعيين الذين كانوا رجالا كبارا وطموحهم اكبر من ولائهم لملكهم .

استطاع وليم رغم صغر سنة الحفاظ على مملكتة من هولاء ومن العواصف والتقالبات التى كانت تضرب مملكتة من قبل اعدائة .


قاد وليم الفاتح اخر غزو ناجح لانجلترا عام 1066, وهو الغزو الوحيد لها منذ الفتح الومانى قبل الف عام . وشكل انتصارة فى المهركة التاريخية هاستنجر , والذى تحقق بفضل ابداعة العسكرى فى استخدام رماة السهم وقيادة المقدمة الى النصر.

انها وليم الفاتح حالات التمرد التى كانت تعم البلاد عندما بلغ سن الرشد بحكمة ووطد سلطانة على نورماندى بقوة السيف وغز مقاطعة مين وبريتانى وضمهم الى مملكتة .

وفى عام1051 اقنع وليم الملك ادوارد بتأييد مطلبتة بالعرش , ومضى بتعزيز ذالك بأحتجازة هارولد جودوين , شقيق زوجة ادوارد , فى فرنسا حتى وافق ايضاً على مطلبة . وبعد وفاة ادوارد عام1066, نكث هارولد عهدة ونصب نفسة ملكاً على انجلترا . رد وليم على الفور وقام بحشد قواتة التى بلغ عددها خمسة وعشرين الف جندى .


وصل وليم بجيشة الغازى الى ساحل ليجد هارولد وجيشة فى مواجهتة وراء دفاعات اعدت على عجل على امتداد خط الساحل , على بعد ثمانية اميال الى الشمال الغربى من هاسنتنجز .





وتقدم وليم الفاتح بجيشة الى المعركة وبدأ واضحاً ان الغزو
يهدد ال***ونين وبالفعل خرجوا من احصانهم لمطاردة النورمانديين واصيب هارولد فى المعركة بسهماً قاتل مما اجبر على الانسحاب ولم يبق منهم سوى الحرص الشخصى لهارولد .


وفى كانون الاول عام 1066دخل وليم ليستلم التاج ويسمى نفسة وليم الاول ملك انجلترا , وتمكن وليم من قبض البلاد حيث اخمدى سلسة من الثورات .

وفى عام 1087اختلف وليم مع ملك فرنسا فيليب على حدود سلطانهم ودخلا فى حرب . وبعد فترة قصيرة من إستيلاء وليم على مدينة مانتية تعرض لاصابة قاتلة بعد اسقاطة من على فرسة فى معركة رون توفى فى ايلول 1087م وهو فى الستين من عمرة.

كتبها
احمـــد شعبان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق