السبت، 19 يونيو 2010

لومومبا .. ضمير إفريقيا



باتريسا  لومومبا هو زعيم إفريقي لُقِب *بــ ضمير افريقيا وقلبها النابض*

من مواليد الكونغو ( زائير سابقاً ) من اسرة شديدة التدين كان والدة معلماً للدروس الدينية فى احدى المدارس المحلية بينما كانت والدتة تعمل فى حقل الزراعة .

فى ظل الاحتلال البلجيكى لبلدة طمعاً فى نهب ثروة الكونغو المنجمية عمل فى بدء حياته فى الكثير من المهن والوظائف العامة الوضعية شأنة فى ذلك شأن كل الموظفين الوطنيين حيث كانت الادارات العامة والوظائف العليا احتكاراً للمستعمرين البلجيك والمتعاونين معهم .

و عُرف بكرهه الشديد وبعدائه المتطرف للاستعمار البلجيكى لبلدة وكان يستغل كل المناسبات المختلفة لاظهار هذا العداء ولتأليب الرأى العام الداخلى والخارجى ضد المستعمر لبلدة ولكل انواع الاستعمار والاستعباد .

اول اطلالتة السياسية على شعوب العالم كانت حضوره مؤتمر الشعوب الافريقية والذى عقد فى أكرا غانا 1958 بصفتة رئيس الحركة الوطنية الكونغولية والتى اسسها فى اكتوبر 1958 لتواجة لالستعمار البلجيكى وتطالب بالحرية والاستقلال الوطنى . امام تعاظم دور الحركة الوطنية ورئيسها رضخت بلجيكا اخيراً لمطلب الاستقلال للكونغو بعد ان واجهت سلطات الاحتلال دعوات الاستقلال هذة بالعنف والقوة وحرق الكثير من القرى وإبادة الالاف من الشعب الكونغولى .

بعد مفاوضات ما سمى بالمائدة المستديرة بين سلطات الاحتلال والوطنيين ثم الاتفاق على اعلان استقلال الكونغو يوم الثلاثين من حزيران 1960 .

و فى ايار 1960 جرت الانتخابات البرلمانية ففاز حزب لومومبا بأغلبية المقاعد وأصبح بذلك اول زعيم حكومة فى جمهورية الكونغو المستقلة .

كان المشروع الوطنى لحكومة لومومبا يرتكز على تدعيم الدولة المستقلة الموحدة التقدمية المناهضة ضد كل انواع الاستعمار وادواته .

وهذا المشروع الوطنى كان لابد من معارضة قوية لة تمثلت بالمصالح القبلية الداخلية وبالمصالح الغربية الطامحة الى الاستمرار فى نهب ثروات الكونغو الغنى بمناجمه وبثرواتة الطبيعية .

لم يمض اسبوعان على ترأس لومومبا على التصدى لحركة الانفصال هذه بسبب تمرد الجيش الذى كان لا يزال تحت سيطرة الاستعمار الخارجى , أقال رئيس الجمهورية كازافوبو لومومبا بحجة الفوضى فى البلاد والتمرد داخل الجيش . وامام إصرار لومومبا على مواصلة إنهاء حالة التمرد وإعادة الوحدة للبلاد وفضح التدخلات الاستعمارية فى شؤؤن بلدة نجح قائد الجيش موبوتو فى القيام بأنقلاب عسكرى فى 14 ايلول 1961 واعتقال لومومبا وتسليمه الى الد اعدائه تشومبى فى كاتانغا .

اعدم الزعيم الوطنى باتريس لومومبا فى كانون الثانى 1961 على يد تشومبى الذى نفذ قرار المصالح الاجنبية بالتخلص من رمز إفريقيا فى الحرية والاستقلال .

و كان شديد الاعجاب بالزعيمين الوطنيين جمال عبد الناصر وكوامى نكروما وشكل معهما ثالوثاً مهماً وطنياً فى المناداة بحرية واستقلال كل شعوب العالم والتخلص من كل اشكال الاستعمار وأدواتة والهيمنة الاجنبية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق